[البلد : 12] وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ
12 - (وما أدراك) أعلمك (ما العقبة) التي يقتحمها تعظيما لشأنها والجملة اعتراض بين سبب اجتيازها بقوله
وقوله : " وما أدراك ما العقبة " يقول تعالى ذكره : وأي شيء أشعرك يا محمد ما العقبة ؟
ثم بين جل ثناؤه له ، ما العقبة ، وما النجاة منها ، ، وما وجه اقتحامها ، فقال : اقتحمها وقطعها فك رقبة من الرق وأسر العبودة .
كما حدثني يعقوب ، قال :ثنا ابن علية ، عن أبي رجاء ، عن الحسن " وما أدراك ما العقبة " قال : ذكر لنا أنه ليس مسلم يعتق رقبة مسلمة ، إلا كانت فداءه من النار .
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعي ، عن قتادة ، قوله " وما أدراك ما العقبة * فك رقبة " ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الرقاب أيها أعظم أجراً ؟ أكثرها ثمناً .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : ثنا سالم بن أبي الجعد ، عن /عدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" أيما مسلم أعتق رجلاً مسلماً فإن الله جاعل وفاء كل عظم من عظامه ، عظماً من عظام محرره من النار ، وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة ، فإن الله جاعل وفاء كل عظم من عظامها ، عظماً من عظام محررها من النار " . قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، عن قيس الجاذامي ، عن عقبة بن عامر الجهنني ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من أعتق رقبة مؤمنة ، فهي فداؤه من النار " .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر عن قتادة " وما أدراك ما العقبة " ثم أخبر عن اقتحامها فقال : ( فك رقبة أو أطعم ) .
واختلف القراء في قراءة ذلك ، فقرأه بعض قراء مكة وعامة قراء البصرة ، عن ابن أبي إسحاق ، ومن الكوفيين : الكسائي ( فك رقبة أو أطعم ) . وكان أبو عمرو بن العلاء يحتج فما بلغني فيه بقوله " ثم كان من الذين آمنوا " [البلد : 17] كأن معناه كان عنده : فلا فك رقبة ، ولا أطعم ، ثم كان من الذين آمنوا . وقرأ ذلك عامة قراء المدينة والكوفة والشام " فك رقبة " على الإضافة " أو إطعام " على وجه المصدر .
والثواب من القول في ذلك : أنهما قراءتان معروفتان ، قد قرأ بكل واحدة منهما علماء من القراءة ، وتأويل مفهوم ،، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب . فقراءته إذا قرئ على وجه الفعل تأويله : فلا اقتحم العقبة ، لا فك رقبة ، ولا أطعم ، ثم كان من الذين آمنوا " وما أدراك ما العقبة " على التعجب والتعظيم . وهذه القراءة أحسن مخرجاً في العربية ، لأن الإطعام اسم ، وقوله " ثم كان من الذين آمنوا " فعل ، والعرب تؤثر رد الأسماء على الأسماء مثلهما ، والأفعال على الأفعال ، ولو كان مجيء التنزيل ثم إن كان من الذين آمنوا ، كان أحسن ، وأشبه بالإطعام والفك من ثم كان ، ولذلك قلت ( فك رقبة أو أطعم ) أوجه في العربية من الآخر، وإن كان للآخر وجه معروف ، ووجهه أن تضمر أن ثم تلقى ، كما قال طرفة بن العبد :
ألا أيهاذا الزاجري أحضر الوغى وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدي .
بمعنى : ألا أيهاذا الزاجري أن أحضر الوغى . وفي قوله ( أن أشهد ) الدلالة البينة على أنها معطوفة على أن أخرى مثلها ، قد تقدمت قبلها ، فذلك وجه جوازه . وإذا وجه الكلام إلى هذا الوجه كان قوله " فك رقبة * أو إطعام " تفسيراً لقوله " وما أدراك ما العقبة " كأنه قيل : وما أدراك ما العقبة ؟ هي فك رقبة .
قوله تعالى:" وما أدراك ما العقبة"
فيه حذف، أي وما أدارك ما اقتحام العقبة. وهذا تعظيم لالتزام أمر الدين، والخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، ليعلمه اقتحام العقبة. قال القشيري: وحمل العقبة على عقبة جهنم بعيد، إذ أحد في الدنيا لم يقتحم عقبة جهنم، إلا أن يحمل على أن المراد فهلاً صير نفسه بحيث يمكنه اقتحام عقبة جهنم غداً. واختار البخاري قول مجاهد : إنه لم يقتحم العقبة في الدنياز قال ابن العربي : (وإنما اختار ذلك لأجل أنه قال بعد ذلك في الآية الثانية: " وما أدراك ما العقبة"؟ ثم قال في الآية الثالثة : " فك رقبة"، وفي الآية الرابعة" أو إطعام في يوم ذي مسغبة"، ثم قال في الآية الخامسة: " يتيما ذا مقربة"، ثم قال في الآية السادسة:" أو مسكينا ذا متربة"ن فهذه الأعمال إنما تكون في الدنيا. المعنى: فلم يأت في الدنيا بما يسهل عليه سلوك العقبة في الآخرة).
قال ابن جرير : حدثني عمر بن إسماعيل بن مجالد , حدثنا عبد الله بن إدريس عن أبيه عن أبي عطية عن ابن عمر في قوله تعالى: "فلا اقتحم" أي دخل "العقبة" قال: جبل في جهنم. وقال كعب الأحبار : "فلا اقتحم العقبة" هو سبعون درجة في جهنم وقال الحسن البصري : "فلا اقتحم العقبة" قال عقبة في جهنم, وقال قتادة : إنها عقبة قحمة شديدة فاقتحموها بطاعة الله تعالى. وقال قتادة : " وما أدراك ما العقبة " ثم أخبر تعالى عن اقتحامها فقال " فك رقبة * أو إطعام " وقال ابن زيد "فلا اقتحم العقبة" أي أفلا سلك الطريق التي فيها النجاة والخير ثم بينهما فقال تعالى: " وما أدراك ما العقبة * فك رقبة * أو إطعام " قرىء فك رقبة بالإضافة, وقرىء على أنه فعل وفيه ضمير الفاعل والرقبة مفعوله, وكلتا القراءتين معناهما متقارب. قال الإمام أحمد : حدثنا علي بن إبراهيم , حدثنا عبد الله يعني ابن سعيد بن أبي هند عن إسماعيل بن أبي حكيم , مولى آل الزبير عن سعيد بن مرجانة أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل إرب ـ أي عضو ـ منها إرباً منه من النار حتى إنه ليعتق باليد اليد وبالرجل الرجل وبالفرج الفرج".
فقال علي بن الحسين : أنت سمعت هذا من أبي هريرة ؟ فقال سعيد : نعم. فقال علي بن الحسين لغلام له أفره غلمانه: ادع مطرفاً, فلما قام بين يديه قال: اذهب فأنت حر لوجه الله, وقد رواه البخاري , و مسلم والترمذي والنسائي من طرق عن سعيد بن مرجانة به, وعند مسلم أن هذا الغلام الذي أعتقه علي بن الحسين زين العابدين كان قد أعطي فيه عشرة آلاف درهم, وقال قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة عن أبي نجيح قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أيما مسلم أعتق رجلاً مسلماً فإن الله جاعل وفاء كل عظم من عظامه عظماً من عظامه محرراً من النار, وأيما امرأة أعتقت امرأة مسلمة فإن الله جاعل وفاء كل عظم من عظامها عظماً من عظامها من النار" رواه ابن جرير هكذا و أبو نجيح هذا هو عمر بن عبسة السلمي رضي الله عنه.
قال الإمام أحمد : حدثنا حيوة بن شريح , حدثنا بقيه حدثني بجير بن سعد عن خالد بن معدان عن كثير بن مرة عن عمرو بن عبسة أنه حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من بنى مسجداً ليذكر الله فيه بنى الله له بيتاً في الجنة. ومن أعتق نفساً مسلمة كانت فديته من جهنم, ومن شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة".
(طريق أخرى) قال أحمد : حدثنا الحكم بن نافع , حدثنا جرير عن سليم بن عامر أن شرحبيل بن السمط قال لعمرو بن عبسة : حدثنا حديثاً ليس فيه تزيد ولا نسيان. قال عمرو : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أعتق رقبة مسلمة كانت فكاكه من النار عضواً بعضو, ومن شاب شيبة في سبيل الله كانت له نوراً يوم القيامة, ومن رمى بسهم فبلغ فأصاب أو أخطأ كان كمعتق رقبة من بني إسماعيل" وروى أبو داود والنسائي بعضه.
(طريق أخرى) قال أحمد : حدثنا هاشم بن القاسم , حدثنا الفرج , حدثنا لقمان عن أبي أمامة عن عمرو بن عبسة , قال السلمي : قلت له: حدثنا حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيه انتقاص ولا وهم, قال سمعته يقول: "من ولد له ثلاثة أولاد في الإسلام فماتوا قبل أن يبلغوا الحنث أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم, ومن شاب شيبة فيسبيل الله كانت له نوراً يوم القيامة, ومن رمى بسهم في سبيل الله بلغ به العدو أصاب أو أخطأ كان له عتق رقبة, ومن أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منه عضواً منه من النار, ومن أنفق زوجين في سبيل الله فإن للجنة ثمانية أبواب يدخله الله من أي باب شاء منها" وهذه أسانيد جيدة قوية, ولله الحمد.
(حديث آخر) قال أبو داود : حدثنا عيسى بن محمد الرملي , حدثنا ضمرة عن ابن أبي عبلة عن العريف بن عياش الديلمي , قال: أتينا واثلة بن الأسقع فقلنا له: حدثنا حديثاً ليس فيه زيادة ولا نقصان, فغضب وقال: إن أحدكم ليقرأ ومصحفه معلق في بيته فيزيد وينقص, قلنا: إنما أردنا حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم, قال: " أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صاحب لنا قد أوجب يعني النار بالقتل فقال: أعتقوا عنه يعتق الله بكل عضو منه عضواً من النار", وكذا رواه النسائي من حديث إبراهيم بن أبي عبلة , عن العريف بن عياش الديلمي , عن واثلة به.
(حديث آخر) قال أحمد : حدثنا عبد الصمد , حدثنا هشام عن قتادة عن قيس الجذامي عن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أعتق رقبة مسلمة فهو فداؤه من النار", وحدثنا عبد الوهاب الخفاف عن سعيد عن قتادة , قال: ذكر لنا أن قيساً الجذامي حدث عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أعتق رقبة مؤمنة فهي فكاكه من النار" تفرد به أحمد من هذا الوجه.
(حديث آخر) قال الإمام أحمد : حدثنا يحيى بن آدم وأبو أحمد قالا: حدثنا عيسى بن عبد الرحمن البجلي من بني بجيلة من بني سليم عن طلحة بن مصرف عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء بن عازب قال: " جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله علمني عملاً يدخلني الجنة, فقال: لئن كنت أقصرت الخطبة لقد أعرضت المسألة, أعتق النسمة وفك الرقبة فقال: يا رسول الله أو ليستا بواحدة, قال: لا إن عتق النسمة أن تنفرد بعتقها, وفك الرقبة أن تعين في عتقها, والمنحة الوكوف, والفيء على ذي الرحم الظالم فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع, واسق الظمآن, وأمر بالمعروف وانه عن المنكر, فإن لم تطق ذلك فكف لسانك إلا من الخير".
وقوله تعالى: "أو إطعام في يوم ذي مسغبة" قال ابن عباس : ذي مجاعة, وكذا قال عكرمة ومجاهد والضحاك وقتادة وغير واحد, والسغب هو الجوع, وقال إبراهيم النخعي : في يوم الطعام فيه عزيز, وقال قتادة : في يوم مشتهى فيه الطعام وقوله تعالى: "يتيماً" أي أطعم في مثل هذا اليوم يتيماً "ذا مقربة" أي ذا قرابة منه, قاله ابن عباس وعكرمة والحسن والضحاك والسدي , كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد : حدثنا يزيد , أخبرنا هشام عن حفصة بنت سيرين عن سلمان بن عامر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة" وقد رواه الترمذي والنسائي وهذا إسناد صحيح, وقوله تعالى: "أو مسكيناً ذا متربة" أي فقيراً مدقعاً لاصقاً بالتراب, وهو الدقعاء أيضاً. قال ابن عباس : ذا متربة هو المطروح في الطريق الذي لا بيت له ولا شيء يقيه من التراب, وفي رواية هو الذي لصق بالدقعاء من الفقر والحاجة ليس له شيء, وفي رواية عنه: هو البعيد التربة, قال ابن أبي حاتم : يعني الغريب عن وطنه, وقال عكرمة : هو الفقير المديون المحتاج, وقال سعيد بن جبير , هو الذي لا أحد له, وقال ابن عباس وسعيد وقتادة ومقاتل بن حيان : هو ذو العيال, وكل هذه قريبة المعنى.
وقوله تعالى: "ثم كان من الذين آمنوا" أي ثم هو مع هذه الأوصاف الجميلة الطاهرة مؤمن بقلبه محتسب ثواب ذلك عند الله عز وجل كما قال تعالى: " ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا " وقال تعالى: "من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن" الاية. وقوله تعالى: "وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة" أي كان من المؤمنين العاملين صالحاً "المتواصين بالصبر على أذى الناس وعلى الرحمة بهم كما جاء في الحديث الشريف الراحمون يرحمهم الرحمن, ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" وفي الحديث الاخر "لا يرحم الله من لا يرحم الناس". وقال أبو داود : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة , حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن ابن عامر عن عبد الله بن عمرو يرويه قال: "من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا".
وقوله تعالى "أولئك أصحاب الميمنة" أي المتصفون بهذه الصفات من أصحاب اليمين. ثم قال " والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة " أي أصحاب الشمال "عليهم نار مؤصدة" أي مطبقة عليهم فلا محيد لهم عنها ولا خروج لهم منها! قال أبو هريرة وابن عباس وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومحمد بن كعب القرظي وعطية العوفي والحسن وقتادة والسدي "مؤصدة" أي مطبقة قال ابن عباس : مغلقة الأبواب, وقال مجاهد : أصد الباب بلغة قريش أي أغلقه وسيأتي في ذلك حديث في سورة "ويل لكل همزة لمزة" وقال الضحاك "مؤصدة" حيط لا باب له, وقال قتادة "مؤصدة" مطبقة فلا ضوء فيها ولا فرج ولا خروج منها آخر الأبد, وقال أبو عمران الجوني إذا كان يوم القيامة أمر الله بكل جبار وكل شيطان وكل من كان يخاف الناس في الدنيا شره, فأوثقوا بالحديد ثم أمر بهم إلى جهنم ثم أوصدوها عليهم أي أطبقوها, قال: فلا والله لا تستقر أقدامهم على قرار أبداً, ولا والله لا ينظرون فيها إلى أديم سماء أبداً, ولا والله لا تلتقي جفون أعينهم على غمض نوم أبداً, ولا والله لا يذوقون فيها بارد شراب أبداً, رواه ابن أبي حاتم . آخر تفسير سورة البلد, ولله الحمد والمنة.
ثم بين سبحانه العقبة فقال: 12- "وما أدراك ما العقبة" أي أي شيء أعلمك ما اقتحامها.
ثم بين ما هي فقال:
12- "وما أدراك ما العقبة"، ما اقتحام العقبة. قال سفيان بن عيينة: كل شيء قال: وما أدراك فإنه أخبر به، وما قال: وما يدريك فإنه لم يخبر به.
12-" وما أدراك ما العقبة " .
12. Ah, what will convey unto thee what the Ascent is!
12 - And what will explain to thee the path that is steep?