[المطففين : 15] كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ
15 - (كلا) حقا (إنهم عن ربهم يومئذ) يوم القيامة (لمحجوبون) فلا يرونه
يقول تعالى ذكره : ما الأمر كما يقول هؤلاء المكذبون بيوم الدين ، من أن لهم عند الله زلفة ، إنهم يومئذ عن ربهم لمحجوبون ، فلا يرونه ، ولا يرون شيئاً من كرامته يصل إليهم .
وقد اختلفت أهل التأويل في معنى قوله " إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون " فقال بعضهم : معنى ذلك : إنهم محجوبون عن كرامته .
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي بن سهل ، قال : ثنا الوليد بن مسلم ، عن خليد ، عن قتادة " كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون " هلو لا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم .
حدثني سعيد بن عمرو السكوني ، قال : ثنا بقية بن الوليد ، قال: ثنا جرير ، قال : ثني نمران أبو الحسن الذماري ، عن ابن أبي مليكة أنه كان يقول في هذه الآية " إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون " قال : المنان ، والمختال ، الذي يقتطع أموال الناس بيمينه بالباطل .
وقال آخرون : بل معنى ذلك ¨: إنهم محجوبون عن رؤية ربهم .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن عمار الرازي ، قال : ثنا أبو معمر المنقري ، قال : ثنا عبد الوارث بن سعيد ، عن عمرو بن عبيد ، عن الحسن في قوله " كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون " قال : يكشف الحجاب فينظر إليه المؤمنون كل يوم غدوة وعشية ، أو كلاماً هذا معناه .
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب ، أن يقال : إن الله تعالى ذكره أخبر عن هؤلاء القوم أنهم عن رؤيته محجوبون ، ويحتمل أن يكون مراداً به الحجاب عن كرامته ، وأن يكون مراداً به الحجاب عن ذلك كله ، ولا دلالة في الآية تدل على أنه مراد بذلك الحجاب عن معنى منه دون معنى ، ولا خبر به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قامت حجته ، فالصواب أن يقال : هم محجوبون عن رؤيته ، وعن كرامته ، إذ كان الخبر عاماً ، لا دلالة على خصوصه .
قوله تعالى:" كلا إنهم " أي حقاً ((إنهم ))يعني الكفار" عن ربهم يومئذ" أي يوم القيامة" لمحجوبون". وقيل : ((كلا)) ردع وزجر، أي ليس كما يقولون، بل "إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون". قال الزجاج: في هذه الآية دليل على أن الله عز وجل يرى في القيامة، ولولا ذلك ما كان في هذه الآية فائدة، ولا خست منزلة الكفار بأنهم يحجبون. وقال جل ثناؤه: " وجوه يومئذ ناضرة *إلى ربها ناظرة" [ القيامة:22-23] فأعلم الله جل ثناؤه أن المؤمنين ينظرون إليه، وأعلم أن الكفار محجوبون عنه، وقال مالك بن أنس في هذه الآية: لما حجب أعداءه فلم يروه تجلى لأوليائه حتى رأوه. وقال الشافعي : لما جحب قوماً بالسخط، دل على أن قوماً يرونه بالرضا. ثم قال: أما والله لو لم يوقن محمد بن إدريس أنه يرى ربه في المعاد لما عبده في الدنيا. وقال الحسين بن الفضل: لما حجبهم في الدنيا عن نور توحيده حجبهم في الآخرة عن رؤيته. وقال مجاهد في قوله تعالى:" لمحجوبون": أي عن كرامته ورحمته ممنوعة. وقال قتادة: هو أن الله لا ينظر إليهم برحمته، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم. وعلى الأول الجمهور، وأنهم محجوبون عن رؤيته فلا يرونه.
يقول تعالى حقاً "إن كتاب الفجار لفي سجين" أي أن مصيرهم ومأواهم لفي سجين فعيل من السجن وهو الضيق, كما يقال: فسيق وشريب وخمير وسكير ونحو ذلك, ولهذا عظم أمره فقال تعالى: " وما أدراك ما سجين " أي هو أمر عظيم وسجن مقيم وعذاب أليم, ثم قد قال قائلون: هي تحت الأرض السابعة, وقد تقدم في حديث البراء بن عازب في حديثه الطويل: يقول الله عز وجل في روح الكافر اكتبوا كتابه في سجين. وسجين هي تحت الأرض السابعة, وقيل: صخرة تحت الأرض السابعة خضراء, وقيل بئر في جهنم, وقد ورى ابن جرير في ذلك حديثاً غريباً منكراً لا يصح فقال: حدثنا إسحاق بن وهب الواسطي , حدثنا مسعود بن موسى بن مسكان الواسطي , حدثنا نصر بن خزيمة الواسطي عن شعيب بن صفوان عن محمد بن كعب القرظي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الفلق جب في جهنم مغطى وأما سجين فمفتوح" والصحيح أن سجيناً مأخوذ من السجن وهو الضيق, فإن المخلوقات كل ما تسافل منها ضاق وكل ما تعالى منها اتسع, فإن الأفلاك السبعة كل واحد منها أوسع وأعلى من الذي دونه, وكذلك الأرضون كل واحدة أوسع من التي دونها حتى ينتهي السفول المطلق والمحل الأضيق إلى المركز في وسط الأرض السابعة, ولما كان مصير الفجار إلى جهنم وهي أسفل السافلين كما قال تعالى: "ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات" وقال ههنا: " كلا إن كتاب الفجار لفي سجين * وما أدراك ما سجين " وهو يجمع الضيق والسفول كما قال تعالى: "وإذا ألقوا منها مكاناً ضيقاً مقرنين دعوا هنالك ثبوراً".
وقوله تعالى: "كتاب مرقوم" ليس تفسيراً لقوله "وما أدراك ما سجين" وإنما هو تفسير لما كتب لهم من المصير إلى سجين أي مرقوم مكتوب مفروغ منه لا يزاد فيه أحد ولا ينقص منه أحد. قاله محمد بن كعب القرظي ثم قال تعالى: "ويل يومئذ للمكذبين" أي إذا صاروا يوم القيامة إلى ما أوعدهم الله من السجن والعذاب المهين, وقد تقدم الكلام على قوله ويل بما أغنى عن إعادته وأن المراد من ذلك الهلاك والدمار كما يقال: ويل لفلان, وكما جاء في المسند والسنن من رواية بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك الناس ويل له ويل له" ثم قال تعالى مفسراً للمكذبين الفجار الكفرة: "الذين يكذبون بيوم الدين" أي لا يصدقون بوقوعه ولا يعتقدون كونه ويستبعدون أمره, قال الله تعالى: "وما يكذب به إلا كل معتد أثيم" أي معتد في أفعاله من تعاطي الحرام والمجاوزة في تناول المباح والأثيم في أقواله إن حدث كذب, وإن وعد أخلف, وإن خاصم فجر.
وقوله تعالى: "إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين" أي إذا سمع كلام الله تعالى من الرسول يكذب به ويظن به ظن السوء فيعتقد أنه مفتعل مجموع من كتب الأوائل, كما قال تعالى: "وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم ؟ قالوا أساطير الأولين" وقال تعالى: "وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلاً" قال الله تعالى: "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون" أي ليس الأمر كما زعموا ولا كما قالوا إن هذا القرآن أساطير الأولين, بل هو كلام الله ووحيه وتنزيله على رسوله صلى الله عليه وسلم, وإنما حجب قلوبهم عن الإيمان به ما عليها من الرين الذي قد لبس قلوبهم من كثرة الذنوب والخطايا, ولهذا قال تعالى: "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون".
والرين يعتري قلوب الكافرين, والغيم للأبرار والغين للمقربين, وقد روى ابن جرير والترمذي والنسائي وابن ماجه من طرق عن محمد بن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن العبد إذا أذنب ذنباً كانت نكتة سوداء في قلبه, فإن تاب منها صقل قلبه وإن زاد زادت, فذلك قول الله تعالى: "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون" " وقال الترمذي : حسن صحيح, ولفظ النسائي "إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكت في قلبه نكتة سوداء, فإن هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه, فإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه فهو الران الذي قال الله تعالى: "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون " " .
وقال أحمد : حدثنا صفوان بن عيسى , أخبرنا ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه, فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه فإن زاد زادت حتى تعلو قلبه, وذاك الران الذي ذكر الله في القرآن "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون"". وقال الحسن البصري : هو الذنب على الذنب حتى يعمى القلب فيموت, وكذا قال مجاهد بن جبير وقتادة وابن زيد وغيرهم. وقوله تعالى: "كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون" أي لهم يوم القيامة منزل ونزل سجين ثم هم يوم القيامة مع ذلك محجوبون عن رؤية ربهم وخالقهم, قال الإمام أبو عبد الله الشافعي : وفي هذه الاية دليل على أن المؤمنين يرونه عز وجل يومئذ وهذا الذي قاله الإمام الشافعي رحمه الله في غاية الحسن وهو استدلال بمفهوم هذه الاية.
كما دل عليه منطوق قوله تعالى: " وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة " وكما دلت على ذلك الأحاديث الصحاح المتواترة في رؤية المؤمنين ربهم عز وجل في الدار الاخرة رؤية بالأبصار في عرصات القيامة وفي روضات الجنات الفاخرة. وقد قال ابن جرير : حدثنا أبو معمر المقري , حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن عمرو بن عبيد عن الحسن في قوله تعالى: "كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون" قال: يكشف الحجاب فينظر إليه المؤمنون والكافرون ثم يحجب عنه الكافرون وينظر إليه المؤمنون كل يوم غدوة وعشية أو كلاماً هذا معناه, وقوله تعالى: "ثم إنهم لصالوا الجحيم" أي ثم هم مع هذا الحرمان عن رؤية الرحمن من أهل النيران "ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون" أي يقال لهم ذلك على وجه التقريع والتوبيخ والتصغير والتحقير.
ثم كرر سبحانه الردع والزجر فقال: 15- "كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون" وقيل كلا بمعنى حقاً: أي حقاً إنهم، يعني الكفار عن ربهم يوم القيامة لا يرونه أبداً. قال مقاتل: يعني أنهم بعد العرض والحساب لا ينظرون إليه نظر المؤمنين إلى ربهم. قال الحسين بن الفضل: كما حجبهم في الدنيا عن توحيده حجبهم في الآخرة عن رؤيته. قال الزجاج: في هذه الآية دليل على أن الله عز وجل يرى في القيامة، ولولا ذلك ما كان في هذه الآية فائدة. وقال جل ثناؤه " وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة " فأعلم جل ثناؤه أن النمؤمنين ينظرون، وأعلم أن الكفار محجوبون عنه. وقيل هو تمثيل لإهانتهم بإهانة من يحجب عن الدخول على الملوك. وقال قتادة وابن أبي مليكة: هو أن لا ينظر إليهم برحمته ولا يزكيهم. وقال مجاهد: محجوبون عن كرامته، وكذا قال ابن كيسان.
15- "كلا إنهم عن ربهم يومئذ" يوم القيامة "لمحجوبون"، قال ابن عباس: "كلا" يريد: لا يصدقون، ثم استأنف فقال: "إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون"، قال بعضهم: عن كرامته ورحمته ممنوعون. وقال قتادة: هو ألا ينظر إليهم ولا يزكيهم. وقال أكثر المفسرين: عن رؤيته.
قال الحسن: لو علم الزاهدون العابدون أنهم لا يرون ربهم في المعاد لزهقت أنفسهم في الدنيا.
قال الحسين بن الفضل:كما حجبهم في الدنيا عن توحيده حجبهم في الآخرة عن رؤيته.
وسئل مالك عن هذه الآية فقال: لما حجب الله أعداءه فلم يروه تجلى لأوليائه حتى رأوه.
وقال الشافعي رضي الله عنه: في قوله: " كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ": دلالة على أن أولياء الله يرون الله.
15-" كلا " ردع عن الكسب الرائن " إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون " فلا يرونه بخلاف المؤمنين ومن أنكر الرؤية جعله تمثيلاً لأهانتهم بإهانة من يمنع عن الدخول على الملوك أو قدر مضافاً مثل ربهم ، أو قرب ربهم .
15. Nay, but surely on that day they will be covered from (the mercy of) their Lord.
15 - Verily, from (the Light of) their Lord, that Day, will they be veiled.