[المرسلات : 22] إِلَى قَدَرٍ مَّعْلُومٍ
22 - (إلى قدر معلوم) وهو وقت الولادة
وقوله : " إلى قدر معلوم " يقول : إلى وقت معلوم لخروجه من الرحم عند الله ، ( فقدرنا فنعم القادرون ) اختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء المدينة ( فقدرنا ) بالتشديد ، وقرأ ذلك عامة قراء الكوفة والبصرة بالتخفيف .
والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان معروفتان ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب ، وإن كنت أوثر التخفيف لقوله " فنعم القادرون " ، إذ كانت العرب قد تجمع بين اللغتين ، كما قال : " فمهل الكافرين أمهلهم رويدا " [ الطارق : 17 ] ، فجمع التشديد والتخفيف ، كما قال الأعشى :
وأنكرتني وما كان الذي نكرت من الحوادث إلا الشيب الصلعا ‌
وقد يجوز أن يكون المعنى في التشديد والتخفيف واحداً ، فإنه محكي عن العرب : قدر عليه الموت ، وقدر بالتخفيف والتشديد .
قوله تعالى: " إلى قدر معلوم " قال مجاهد: إلى ان نصوره. وقيل : إلى وقت الولادة.
يقول تعالى: "ألم نهلك الأولين" يعني من المكذبين للرسل المخالفين لما جاؤوهم به " ثم نتبعهم الآخرين " أي ممن أشبههم ولهذا قال تعالى: "كذلك نفعل بالمجرمين * ويل يومئذ للمكذبين" قاله ابن جرير . ثم قال تعالى ممتناً على خلقه ومحتجاً على الإعادة بالبداءة: "ألم نخلقكم من ماء مهين" أي ضعيف حقير بالنسبة إلى قدرة الباري عز وجل كما تقدم في سورة يس في حديث بشر بن جحاش " ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه ؟" "فجعلناه في قرار مكين" يعني جمعناه في الرحم وهو قرار الماء من الرجل والمرأة والرحم معد لذلك حافظ لما أودع فيه من الماء. وقوله تعالى: "إلى قدر معلوم" يعني إلى مدة معينة من ستة أشهر أو تسعة أشهر, ولهذا قال تعالى: "فقدرنا فنعم القادرون * ويل يومئذ للمكذبين" ثم قال تعالى: "ألم نجعل الأرض كفاتاً * أحياء وأمواتاً" قال ابن عباس : كفاتاً كنا وقال مجاهد : يكفت الميت فلا يرى منه شيء وقال الشعبي بطنها لأمواتكم وظهرها لأحيائكم وكذا قال مجاهد وقتادة "وجعلنا فيها رواسي شامخات" يعني الجبال أرسى بها الأرض لئلا تميد وتضطرب "وأسقيناكم ماء فراتاً" أي عذباً زلالاً من السحاب أو مما أنبعه من عيون الأرض "ويل يومئذ للمكذبين" أي ويل لمن تأمل هذه المخلوقات الدالة على عظمة خالقها ثم بعد هذا يستمر على تكذيبه وكفره.
22- "إلى قدر معلوم" أي إلى مقدار معلوم، وهو مدة الحمل، وقيل إلى أن يصور.
22- "إلى قدر معلوم"، وهو وقت الولادة.
22-" إلى قدر معلوم " إلى مقدار معلوم من الوقت قدره الله تعالى للولادة .
22. For a known term?
22 - For a period (of gestation), determined (according to need)?