[القيامة : 29] وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ
29 - (والتفت الساق بالساق) أي إحدى ساقيه بالأخرى عند الموت أي التفت شدة فراق الدنيا بشدة إقبال الآخرة
وقوله : " والتفت الساق بالساق " اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، فقال بعضهم : معنى ذلك : والتفت شدة أمر الدنيا بشدة أمر الآخرة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو هشام الرفاعي ، قال : ثنا معاذ بن هشام قال : ثني أبي ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، عن ابن عباس " والتفت الساق بالساق " قال : الدنيا بالآخرة شدة .
حدثني علي ، قال : ثنا صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله " والتفت الساق بالساق " يقول : آخر يوم من الدنيا ، وأول يوم من الآخرة ، فتلتقي الشدة بالشدة ، إلا من رحم الله .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله " والتفت الساق بالساق " يقول : والتفت الدنيا بالآخرة ، وذلك ساق الدنيا والآخرة ، ألم تسمع أنه يقول : " إلى ربك يومئذ المساق " .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثنا الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعاً ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله " والتفت الساق بالساق " قال : التفت أمر الدنيا بأمر الآخرة عند الموت .
حدثنا أبو كريب و أبو هشام ، قالا : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن رجل ، عن مجاهد ، قال : آخر يوم من الدنيا ، وأول يوم من الآخرة .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ن قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ن " والتفت الساق بالساق " قال : قال الحسن ، ساق الدنيا بالآخرة .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن مجاهد ، قال : هو أمر الدنيا والآخرة عند الموت .
حدثني علي بن الحسين ، قال : ثنا يحيى بن يمان ، عن أبي سنان الشيباني ، عن ثابت ، عن الضحاك في قوله " والتفت الساق بالساق " قال : أهل الدنيا يجهزون الجسد ، وأهل الآخرة يجهزون الروح .
حدثنا أبو هشام ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي سنان ، عن الضحاك ، مثله .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن الضحاك ، قال : اجتمع عليه أمران : الناس يجهزون جسده والملائكة يجهزون روحه .
حدثنا أبو هشام ، قال : ثنا المحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك ، قال : ساق الدنيا بساق الآخرة .
حدثنا أبو هشام ، قال : ثنا جعفر بن عون ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، مثله ، وزاد : ويقال : التفافهما عند الموت .
حدثنا أبو هشام ، قال : ثنا ابن يمان ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية قال : الدنيا والآخرة .
قال : ثنا ابن يمان عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه ، قال : أمر الدنيا بأمر الآخرة .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة " والتفت الساق بالساق " قال : أمر الدنيا بأمر الآخرة .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة " والتفت الساق بالساق " قال : الشدة بالشدة ، ساق الدنيا بساق الآخرة .
حدثنا ابن المثنى قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، قال : سألت إسماعيل بن أبي خالد ، فقال : عمل الدنيا بعمل الآخرة .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سلمة ، عن الضحاك ، قال : هما الدنيا والآخرة .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله " والتفت الساق بالساق " قال : العلماء يقولون فيه قولين : منهم من يقول : ساق الآخرة بساق الدنيا ، وقال آخرون : قل ميت يموت إلا التفت إحدى ساقيه بالأخرى ، قال ابن زيد : غير أنا لا نشك أنها ساق الآخرة ، وقرأ " إلى ربك يومئذ المساق " قال : لما التفت الآخرة بالدنيا كان المساق إلى الله ، قال : وهو أكثر قول من يقول ذلك .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : التفت ساقا الميت إذا لفتا في الكفن .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا ابن يمان ، قال : ثنا بشير بن المهاجر ، عن الحسن ، في قوله " والتفت الساق بالساق " قال : لفهما في الكفن .
حدثنا أبو هشام ، قال : ثنا وكيع و ابن اليمان ، عن بشر بن المهاجر ، عن الحسن ، قال : هما ساقاك إذا لفتا في الكفن .
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن بشير بن المهاجر ، عن الحسن ، مثله .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : التفاف ساقي الميت عند الموت .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا حميد بن مسعدة ، قال : ثنا بشر بن المفضل ، قال : ثنا داود ، عن عامر " والتفت الساق بالساق " قال : ساقا الميت .
حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا عبد الوهاب و عبد الأعلى ، قالا : ثنا داود ، عن عامر ، قال : التفت ساقاه عند الموت .
حدثنا ابن المثنى قال : ثني ابن أبي عدي ، عن داود ، عن الشعبي ، مثله .
حدثني إسحاق بن شاهين ، قال : ثنا خالد ، عن داود ، عن عامر ، بنحوه .
حدثنا أبو كريب و أبو هشام قالا : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن حصين عن أبي مالك " والتفت الساق بالساق " قال : عند الموت .
حدثنا أبو هشام ، قال : ثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن أبي مالك ، قال : التفت ساقاك عند الموت .
حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، عن أبي رجاء ، عن الحسن ، في قوله " والتفت الساق بالساق " : لفهما أمر الله .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر قال : قال الحسن : ساقا ابن آدم عند الموت .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن إسماعيل السدي ، عن أبي مالك " والتفت الساق بالساق " قال : هما ساقاه إذا ضمت إحداهما بالأخرى .
حدثنا ابن بشار و ابن المثنى ، قالا : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن قتادة " والتفت الساق بالساق " قال : قتادة : أما رأيته إذا ضرب برجله رجله الأخرى .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد عن قتادة " والتفت الساق بالساق " : ماتت رجلاه فلا يحملانه إلى شيء ، فقد كان عليهما جوالاً .
حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن السدي ، عن أبي مالك " والتفت الساق بالساق " قال : ساقاه عند الموت .
وقال آخرون : عني بذلك يبسهما عند الموت .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا ابن يمان ، عن سفيان ،عن السدي ، عن أبي مالك " والتفت الساق بالساق " قال : يبسهما عند الموت .
حدثنا أبو هشام ، قال : ثنا ابن يمان ، عن سفيان ، عن السدي ، مثله .
وقال آخرون : معنى ذلك : والتفت أمر بأمر .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو كريب و أبو هشام قالا : ثنا وكيع ، قال : ثنا ابن أبي خالد ، عن أبي عيسى " والتفت الساق بالساق " قال : الأمر بالأمر .
وقال آخرون : بل عني بذلك : والتف بلاء ببلاء .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو هشام ، قال : ثنا عبيد الله ، قال : ثنا إسرائيل ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد قال : بلاء ببلاء .
وأولى الأقوال في ذلك بالصحة عندي قول من قال : معنى ذلك : والتفت ساق الدنيا بساق الآخرة ، وذلك شدة كرب الموت بشدة هول المطلع ، والذي يدل على أن ذلك تأويله ، قوله " إلى ربك يومئذ المساق " والعرب تقول لكل أمر اشتد : قد شمر عن ساقه ، وكشف عن ساقه ، ومنه قول الشاعر :
إذا شمرت لك عن ساقها فرنها ربيع ولا تسأم
عني بقوله " التفت الساق بالساق " : ألصقت إحدى الشدتين بالأخرى ، كما يقال للمرأة إذا التصقت إحدى فخذيها بالأخرى : لفاء .
قوله تعالى:" والتفت الساق بالساق" اي فاتصلت الشدة بالشدة، شدة آخر الدنيا بشدة اول الآخرة، قاله ابن عباس والحسن وغيرهما. وقال الشعبي وغيره: المعنى التفت ساقا الإنسان عند الموت من شدة الكرب. وقال قتادة : اما رأيته اذا اشرف على الموت يضرب احدى رجليه على الأخرى. وقال سعيد بن المسيب والحسن ايضاً: هما ساقا الإنسان اذا التفتا في الكفن. وقال زيد بن اسلم: التفت ساق الكفن بساق الميت. وقال الحسن ايضاً : ماتت رجلاه ويبست ساقاه فلم تحملاه، ولقد كان عليهما جوالاً. قال الحسن : القول الأول احسنها. وروي علي بن ابي طلحة عن ابن عباس: " والتفت الساق بالساق" قال : آخر يوم من الدنيا واول يوم من الآخرة ، فتلقي الشدة بالشدة الا من رحمه الله ، اي شدة كرب الموت بشدة هول المطلع،
يخبر تعالى عن حالة الاحتضار وما عنده من الأهوال ثبتنا الله هنالك بالقول الثابت فقال تعالى: "كلا إذا بلغت التراقي" إن جعلنا كلا رادعة فمعناها لست يا ابن آدم هناك تكذب بما أخبرت به بل صار ذلك عندك عياناً, وإن جعلناها بمعنى حقاً فظاهر, أي حقاً إذا بلغت التراقي أي انتزعت روحك من جسدك وبلغت تراقيك, والتراقي جمع ترقوة وهي العظام التي بين ثغرة النحر والعاتق, كقوله تعالى: " فلولا إذا بلغت الحلقوم * وأنتم حينئذ تنظرون * ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون * فلولا إن كنتم غير مدينين * ترجعونها إن كنتم صادقين " وهكذا قال ههنا: "كلا إذا بلغت التراقي" ويذكر ههنا حديث بشر بن حجاج الذي تقدم في سورة يس. والتراقي جمع ترقوة وهي قريبة من الحلقوم " وقيل من راق " قال عكرمة عن ابن عباس : أي من راق يرقى, وكذا قال أبو قلابة : "وقيل من راق" أي من طبيب شاف, وكذا قال قتادة والضحاك وابن زيد , وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي , حدثنا نصر بن علي , حدثنا روح بن المسيب أبو رجاء الكلبي , حدثنا عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء عن ابن عباس "وقيل من راق" قيل من يرقى بروحه ملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب ؟ فعلى هذا يكون من كلام الملائكة.
وبهذا الإسناد عن ابن عباس في قوله: "والتفت الساق بالساق" قال: التفت عليه الدنيا والاخرة, وكذا قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس "والتفت الساق بالساق" يقول آخر يوم من أيام الدنيا أول يوم من أيام الاخرة فتلتقي الشدة بالشدة إلا من رحمه الله. وقال عكرمة: "والتفت الساق بالساق" الأمر العظيم بالأمر العظيم, وقال مجاهد : بلاء ببلاء, وقال الحسن البصري في قوله تعالى: "والتفت الساق بالساق" هما ساقاك إذا التفتا, وفي رواية عنه ماتت رجلاه فلم تحملاه وقد كان عليهما جوالاً, وكذا قال السدي عن أبي مالك , وفي رواية عن الحسن : هو لفهما في الكفن, وقال الضحاك : "والتفت الساق بالساق" اجتمع عليه أمران: الناس يجهزون جسده والملائكة يجهزون روحه. وقوله تعالى: "إلى ربك يومئذ المساق" أي المرجع والمآب وذلك أن الروح ترفع إلى السموات, فيقول الله عز وجل: ردوا عبدي إلى الأرض فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى, كما ورد في حديث البراء الطويل. وقد قال الله تعالى: "وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون * ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين".
وقوله جل وعلا: " فلا صدق ولا صلى * ولكن كذب وتولى " هذا إخبار عن الكافر الذي كان في الدار الدنيا مكذباً للحق بقلبه متولياً عن العمل بقالبه, فلا خير فيه باطناً ولا ظاهراً, ولهذا قال تعالى: " فلا صدق ولا صلى * ولكن كذب وتولى * ثم ذهب إلى أهله يتمطى " أي جذلان أشراً بطراً كسلان لا همة له ولا عمل, كما قال تعالى: "وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين" وقال تعالى: " إنه كان في أهله مسرورا * إنه ظن أن لن يحور " أي يرجع "بلى إن ربه كان به بصيراً" وقال الضحاك عن ابن عباس "ثم ذهب إلى أهله يتمطى" أي يختال: وقال قتادة وزيد بن أسلم : يتبختر. قال الله تعالى: "أولى لك فأولى * ثم أولى لك فأولى" وهذا تهديد ووعيد أكيد من الله تعالى للكافر به المتبختر في مشيه أي يحق لك أن تمشي هكذا وقد كفرت بخالقك وبارئك كما يقال في مثل هذا على سبيل التهكم والتهديد, كقوله تعالى: "ذق إنك أنت العزيز الكريم" وكقوله تعالى: "كلوا وتمتعوا قليلاً إنكم مجرمون" وكقوله تعالى: "فاعبدوا ما شئتم من دونه" وكقوله جل جلاله: "اعملوا ما شئتم" إلى غير ذلك. وقد قال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سنان الواسطي , حدثنا عبد الرحمن يعني ابن مهدي عن إسرائيل عن موسى بن أبي عائشة قال: سألت سعيد بن جبير قلت " أولى لك فأولى * ثم أولى لك فأولى " قال: قاله النبي صلى الله عليه وسلم لأبي جهل ثم نزل به القرآن.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي : حدثنا يعقوب بن إبراهيم , حدثنا أبو النعمان , حدثنا أبو عوانة (ح) وحدثنا أبو داود , حدثنا محمد بن سليمان , حدثنا أبو عوانة عن موسى بن أبي عائشة عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس : " أولى لك فأولى * ثم أولى لك فأولى " ؟ قال: قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي جهل ثم أنزله الله عز وجل, قال ابن أبي حاتم : وحدثنا أبي , حدثنا هشام بن خالد , حدثنا شعيب عن إسحاق , حدثنا سعيد عن قتادة قوله: " أولى لك فأولى * ثم أولى لك فأولى " وعيد على أثر وعيد كما تسمعون, وزعموا أن عدو الله أبا جهل أخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم بمجامع ثيابه ثم قال: "أولى لك فأولى ثم أولى لك فأولى" فقال عدو الله أبو جهل: أتوعدني يا محمد ؟ والله لا تستطيع أنت ولا ربك شيئاً وإني لأعز من مشى بين جبليها. وقوله تعالى: "أيحسب الإنسان أن يترك سدى" قال السدي : يعني لا يبعث. وقال مجاهد والشافعي وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم : يعني لا يؤمر ولا ينهى, والظاهر أن الاية تعم الحالين أي ليس يترك في هذه الدنيا مهملاً لا يؤمر ولا ينهى, ولا يترك في قبره سدى لا يبعث بل هو مأمور منهي في الدنيا محشور إلى الله في الدار الاخرة, والمقصود هنا إثبات المعاد والرد على من أنكره من أهل الزيغ والجهل والعناد, ولهذا قال تعالى مستدلاً على الإعادة بالبداءة فقال تعالى: "ألم يك نطفة من مني يمنى" أي أما كان الإنسان نطفة ضعيفة من ماء مهين. يمنى: يراق من الأصلاب في الأرحام.
"ثم كان علقة فخلق فسوى" أي فصار علقة ثم مضغة ثم شكل ونفخ فيه الروح فصار خلقاً سوياً سليم الأعضاء ذكراً أو أنثى بإذن الله وتقديره. ولهذا قال تعالى: "فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى" ثم قال تعالى: "أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى" أي أما هذا الذي أنشأ هذا الخلق السوي من هذه النطفة الضعيفة بقادر على أن يعيده كما بدأه وتناول القدرة للإعادة إما بطريق الأولى بالنسبة إلى البداءة وإما مساوية على القولين في قوله تعالى: "وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه" والأول أشهر كما تقدم في سورة الروم بيانه وتقريره والله أعلم.
قال ابن أبي حاتم : حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح , حدثنا شبابة عن شعبة , عن موسى بن أبي عائشة عن آخر أنه كان فوق سطح يقرأ ويرفع صوته بالقرآن, فإذا قرأ "أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى" قال: سبحانك اللهم فبلى, فسئل عن ذلك فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك. وقال أبو داود رحمه الله حدثنا محمد بن المثنى , حدثنا محمد بن جعفر , حدثنا شعبة عن موسى بن أبي عائشة قال: كان رجل يصلي فوق بيته فكان إذا قرأ "أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى" قال سبحانك فبلى, فسألوه عن ذلك فقال: سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم, تفرد به أبو داود ولم يسم هذا الصحابي ولا يضر ذلك.
وقال أبو داود أيضاً: حدثنا عبد الله بن محمد الزهري , حدثنا سفيان , حدثني إسماعيل بن أمية , سمعت أعرابياً يقول: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ منكم بالتين والزيتون فانتهى إلى آخرها "أليس الله بأحكم الحاكمين" فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين, ومن قرأ "لا أقسم بيوم القيامة" فانتهى إلى قوله "أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى" فليقل بلى, ومن قرأ "والمرسلات" فبلغ "فبأي حديث بعده يؤمنون" فليقل آمنا بالله" ورواه أحمد عن سفيان بن عيينة ورواه الترمذي عن ابن أبي عمر , عن سفيان بن عيينة به وقد رواه شعبة عن إسماعيل بن أمية قال: قلت له من حدثك ؟ قال: رجل صدق عن أبي هريرة . وقال ابن جرير : حدثنا بشر , حدثنا يزيد , حدثنا سعيد عن قتادة قوله تعالى: "أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى" ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأها قال "سبحانك وبلى" ثم قال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سنان الواسطي , حدثنا أبو أحمد الزبيري , حدثنا سفيان عن أبي إسحاق , عن مسلم البطين , عن سعيد بن جبير عن ابن عباس , أنه مر بهذه الاية " أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى " قال: سبحانك فبلى. آخر تفسير سورة القيامة و لله الحمد والمنة.
29- "والتفت الساق بالساق" أي التفت ساقه بساقه عند نزول الموت به. وقال جمهور المفسرين: المعنى تتابعت عليه الشدائد. وقال الحسن: هما ساقاه إذا التفتا في الكفن. وقال زيد بن أسلم: التفت ساق الكفن بساق الميت، وقيل ماتت رجلاه ويبست ساقاه ولم تحملاه، وقد كان جوالاً عليهما. وقال الضحاك: اجتمع عليه أمران شديدان: الناس يجهزون جسده، والملائكة يجهزون روحه. وبه قال ابن زيد. والعرب لا تذكر الساق إلا في الشدائد الكبار، والمحن العظام، ومنه قولهم: قامت الحرب على ساق. وقيل الساق الأول تعذيب روحه عند خروج نفسه، والساق الآخر شدة البعث وما بعده.
29- "والتفت الساق بالساق"، قال قتادة: الشدة بالشدة. وقال عطاء: شدة الموت بشدة الآخرة. وقال سعيد بن جبير:
تتابعت عليه الشدائد، وقال السدي: لا يخرج من كرب إلا جاءه أشد منه.
قال ابن عباس: أمر الدنيا بأمر الآخرة، فكان في آخر يوم من الدنيا وأول يوم من أيام الآخرة.
وقال مجاهد اجتمع فيه الحياة والموت.
وقال الضحاك: الناس يجهزون جسده والملائكة يجهزون روحه.
وقال الحسن: هما ساقاه إذا التفتا في الكفن. وقال الشعبي: هما ساقاه عند الموت.
29-" والتفت الساق بالساق " والتوت ساقه بساقه فلا يقدر على تحريكهما ، أو شدة فراق الدنيا بشدة خوف الآخرة .
29. And agony is heaped on agony;
29 - And one leg will be joined with another: