[المدثر : 1] يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ
1 - (يا أيها المدثر) النبي صلى الله عليه وسلم وأصله المتدثر ادغمت التاء في الدال أي المتلفف بثيابه عند نزول الوحي عليه
أخرج الشيخان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جاورت بحراء شهرا فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت الوادي فنوديت فلم أر أحدا فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء فرجعت فقلت دثروني فأنزل الله يا أيها المدثر قم فأنذر
ك واخرج الطبراني بسند ضعيف عن ابن عباس أن الوليد بن المغيرة صنع لقريش طعاما فلما أكلوا قال ما تقولون في هذا الرجل فقال بعضهم ساحر وقال بعضهم ليس بساحر وقال بعضهم كاهن وقال بعضهم ليس بكاهن وقال بعضهم شاعر وقال بعضهم ليس بشاعر وقال بعضهم سحر يؤثر فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحزن وقنع رأسه وتدثر فأنزل الله يا أيها المدثر قم فأنذر إلى قوله تعالى ولربك فاصبر
يقول جل ثناؤه : " يا أيها المدثر " : يا أيها المدثر بثيابه عند نومه .
وذكر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قيل له ذلك ، وهو متدثر بقطيفة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا محمد بن المثنى ، قال : ثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، عن المغيرة ، عن إبراهيم " يا أيها المدثر " قال : كان متدثراً في قطيفة .
وذكر أن هذه الآية أول شيء نزل من القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه قيل له : " يا أيها المدثر " .
كما "حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرنا يونس ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن ، أن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي : بينا أنا أمشي سمعت صوتاً من السماء ، فرفعت رأسي ، فإذا الملك الذي جاءني بجراة جالس على كرسي بين السماء والأرض ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فجثثت منه فرقاً ، وجئت أهلي فقلت زملوني زملوني فدثروني ، فأنزل الله " يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر " ... إلى قوله " والرجز فاهجر " قال : ثم تتابع الوحي " .
حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا الوليد بن مسلم ، قال : ثنا الأوزاعي ، قال : ثني يحيى بن أبي كثير ، قال : سألت أبا سلمة : أي القرآن أنزل أول ؟ فقال : " يا أيها المدثر " فقلت : يقولون " اقرأ باسم ربك الذي خلق " [ العلق : 1 ] ، فقال أبو سلمة : سألت جابر بن عبد الله : أي القرآن أنزل أنزل أول ؟ فقال : " يا أيها المدثر " ، فقلت يقولون : " اقرأ باسم ربك الذي خلق " [ العلق : 1 ] ، فقال : لا أخبرك إلا ما حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : جاورت في حراء ، فلما قضيت جواري هبطت فاستبطنت الوادي ، فنوديت ، فنظرت عن يميني وعن شمال وخلفي وقدامي ، فلم أر شيئاً ، فنظرت فوق رأسي فإذا هو جالس على عرش بين السماء والأرض ، فخشيت منه هكذا قال عثمان بن عمرو ، إنما هو : فجثثت منه ولقيت خديجة ، فقلت دثروني ، فدثروني ، وصبوا علي ماء ، فأنزل الله علي " يا أيها المدثر * قم فأنذر " .
"حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن علي بن مبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال : سألت أبا سلمة عن أول ما نزل من القرآن ، قال : نزلت " يا أيها المدثر " أول ، قال : قلت : إنهم يقولون " اقرأ باسم ربك الذي خلق " [ العلق : 1 ] ، فقال : سألت جابر بن عبد الله ، فقال : لا أحدثك إلا ما حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : جاورت بحراء ، فلما قضيت جواري هبطت ، فسمعت صوتاً فنظرت عن يميني فلم أر شيئاً ، ونظرت خلفي فلم أر شيئاً ، فرفعت رأسي فرأيت شيئاً ، فأتيت خديجة ، فقلت : دثروني وصبوا علي ماء بارداً ، فنزلت " يا أيها المدثر " " .
"حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الزهري ، قال : فتر الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فترة ، فحزن حزناً ، فجعل يعدو إلى شواهق رؤوس الجبال ليتردى منها فكلما أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل عليه السلام فيقول : إنك نبي الله ، فيسكن جأشه ، وتسكن نفسه ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث عن ذلك ، قال : بينما أنا أمشي يوماً إذا رأيت الملك الذي كان يأتيني بحراء على كرسي بين السماء والأرض ، فجثثت منه رعباً ، فرجعت إلى خديجة فقلت : زملوني ، فزملناه ، أي فدثرناه فأنزل الله " يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر " "قال الزهري : فكان أول شيء أنزل عليه : " اقرأ باسم ربك الذي خلق " [ العلق : 1 ] ... حتى بلغ " ما لم يعلم " [ العلق : 5 ] .
واختلف أهل التأويل في معنى قوله " يا أيها المدثر " ، فقال بعضهم : معنى ذلك : يا أيها النائم في ثيابه .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله " يا أيها المدثر " قال : يا أيها النائم .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله " يا أيها المدثر " يقول : المتدثر في ثيابه .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : يا أيها المدثر النبوة وأثقالها .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا عبد الأعلى ، قال : وسئل داود عن هذه الآية " يا أيها المدثر " فحدثنا عن عكرمة أنه قال : دثرت هذا الأمر فقم به .

مكية في قول الجميع . وهي ست وخمسون آية .
فيه ست مسائل
الأولى - قوله تعالى : " يا أيها المدثر" أي يا ذا الذي قد تدثر بثيابه، أي تغشى بها ونام، وأصله المتدثر فأدغمت التاء في الدال لتجانسهما. وقرأ ابي (( المتدثر)) على الأصل. وقال مقاتل : معظم هذه السورة في الوليد بن المغيرة. "وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحدث- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي- قال في حديثه: (( فبينما ان امشي سمعت صوتاً من السماء فرفعت رأسي، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالساً على كرسي بين السماء والأرض)) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فجئثت منه فرقا، فرجعت فقلت زملوني زملوني، فدثروني، فأنزل الله تعالى " يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فاهجر" " (( في رواية - قبل ان تفرض الصلاة - وهي الأوثان قال : (( ثم تتابع الوحي)). خرجه الترمذي ايضاً وقال : حديث حسن صحيح. "قال مسلم: وحدثنا زهير بن حرب، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، قال : حدثنا الأوزاعي قال : سمعت يحي يقول: سألت ابا سلمة: أي القرآن أنزل قبل؟ قال : " يا أيها المدثر" فقلت: أو (( اقرأ)) فقال : سألت جابر بن عبد الله أي القرآن انزل قبل؟ قال: " يا أيها المدثر" فقلت : او (( اقرأ)) فقال جابر: احدثكم ما حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال : ((جاورت بحراء شهراً، فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت بطن الوادي، فنوديت فنظرت امامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي فلم ار احداً، ثم نوديت فلم ار أحدا ثم نوديت فرفعت رأسي فإذا هو على العرش في الهواء- يعني جبريل صلى الله عليه وسلم- فأخذتني رجفة شديدة، فأتيت خديجة فقلت دثروني ، فدثروني فصبوا علي ماء، فأنزل الله عز وجل :" يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر" خرجه البخاري "وقال فيه :" (( فأتيت خديجة فقلت دثروني وصبوا علي ماء بارداً ، فدثروني وصبوا علي ماء بارداً فنزلت : " يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فاهجر * ولا تمنن تستكثر"" ابن العربي : وقد قال بعض المسفرين : انه جرى على النبي صلى الله عليه وسلم من عقبة بن ربيعة امر ، فرجع الى منزله مغموما، فقلق واضطجع، فنزلت " يا أيها المدثر" وهذا باطل . وقال القشيري ابو نصر: وقيل بلغه قول كفار مكة انت ساحر، فوجد من ذلك غما وحم، فتدثر بثيابه فقال الله تعالى : " قم فأنذر " أي لا تفكر في قولهم، وبلغهم الرسالة. وقيل : اجتمع ابو لهب وابو سفيان والوليد بن المغيرة والنضر بن الحرث و أمية بن خلف والعاص بن وائل ومطعم بن عدي وقالوا : قد اجتمعت وفود العرب في ايام الحج، وهم يتساءلون عن امر محمد، وقد اختلفتم في الإخبار عنه، فمن قائل يقول مجنون، وآخر يقول كاهن، وآخر يقول شاعر، وتعلم العرب ان هذا كله لا يجتمع في رجل واحد، فسموا محمداً باسم واحد يجتمعون عليه، وتسمية العر ب به، فقام منهم رجل فقال : شاعر، فقال الوليد: سمعت كلام ان الأبرص، وامية بن ابي الصلت، وما يشبه كلام محمد كلام واحد منهما، فقالوا : كاهن. فقال : الكاهن يصدق ويكذب وما كذب محمد قط، قام آخر فقال : مجنون، فقال المجنون يخنق الناس وما خنق محمد قط. وانصرف الوليد الى بيته ، فقالوا صبأ الوليد بن المغيرة، فدخل عليه ابو جهل وقال : مالك يا ابا عبد شمس ! هذه قريش تجمع لك شيئاً يعطونكه، زعموا انك احتجت وصبأت . فقال الوليد: مالي الى ذلك حاجة، ولكني فكرت في محمد، فقلت : ما يكون من الساحر؟ فقيل : يفرب بين الأب وابنه، وبن الأخ واخيه، وبين المرأة وزوجها، فقلت ان ساحر. شاع هذا في الناس وصاحوا يقولون: ان محمداً ساحر . ورجع رسول الله صلى الله عليه وسلم الى بيته محزونا فتدثر بقطيفة ، ونزلت " يا أيها المدثر" . وقال عكرمة معنى " يا أيها المدثر " أي المدثر بالنبوة واثقالها. ابن العربي : وهذا مجاز بعيد، لأنه لم يكن تنبأ بعد. وعلى انها اول القرآن لم يكن تمكن منها بعد ان كانت ثاني ما نزل.
الثانية - قوله تعالى : " يا أيها المدثر" : ملاطفة في الخطاب من الكريم الى الحبيب اذ ناداه بحاله، وعبر عنه بصفته، ولم يقل يا محمد ويا فلان، ليستشعر اللين والملاطفة من ربه كما تقدم في سورة (( المزمل)) ومثله "قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي اذ نام في المسجد: (( قم ابا تراب)) وكان خرج مغاضباً لفاطمة رضي الله عنها فسقط رداؤه واصابه ترابه"، خرجه المسلم. ومثله"قوله عليه الصلاة والسلام لحذيفة ليلة الخندق: (( قم يا نومان))" وقد تقدم.
تفسير سورة المدثر
بسم الله الرحمـن الرحيم
ثبت ,في صحيح البخاري من حديث يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن جابر أنه كان يقول: أول شيء نزل من القرآن "يا أيها المدثر" وخالفه الجمهور فذهبوا إلى أن أول القرآن نزولاً قوله تعالى: "اقرأ باسم ربك الذي خلق" كما سيأتي ذلك هنالك إن شاء الله تعالى. قال البخاري : حدثنا يحيى , حدثنا وكيع عن علي بن المبارك , عن يحيى بن أبي كثير قال: سألت أبا سلمة بن عبد الرحمن عن أول ما نزل من القرآن فقال: "يا أيها المدثر" قلت: "اقرأ باسم ربك الذي خلق" فقال أبو سلمة : سألت جابر بن عبد الله عن ذلك وقلت له مثل ما قلت لي فقال جابر: لا أحدثك إلا ما حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "جاورت بحراء فلما قضيت جواري هبطت فنوديت, فنظرت عن يميني فلم أر شيئاً, ونظرت عن شمالي فلم أر شيئاً, ونظرت أمامي فلم أر شيئاً ونظرت خلفي فلم أر شيئاً, فرفعت رأسي فرأيت شيئاً, فأتيت خديجة فقلت دثروني وصبوا علي ماء بارداً ـ قال ـ فدثروني وصبوا علي ماء بارداً ـ قال ـ فنزلت " يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر "" هكذا ساقه من هذا الوجه. وقد رواه مسلم من طريق عقيل عن ابن شهاب عن أبي سلمة قال: أخبرني جابر بن عبد الله أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه: "فبينا أنا أمشي إذ سمعت صوتاً من السماء فرفعت بصري قبل السماء, فإذا الملك الذي جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض فجثثت منه حتى هويت إلى الأرض, فجئت إلى أهلي فقلت: زملوني زملوني فزملوني, فأنزل الله تعالى " يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فاهجر " قال أبو سلمة : والرجز الأوثان ـ ثم حمي الوحي وتتابع" هذا لفظ البخاري , وهذا السياق هو المحفوظ وهو يقتضي أنه قد نزل الوحي قبل هذا لقوله: "فإذا الملك الذي جاءني بحراء" وهو جبريل حين أتاه بقوله: "اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم" ثم إنه حصل بعد هذا فترة ثم نزل الملك بعد هذا.
ووجه الجمع أن أول شيء نزل بعد فترة الوحي هذه السورة, كما قال الإمام أحمد : حدثنا حجاج , حدثنا ليث , حدثنا عقيل عن ابن شهاب قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن يقول: أخبرني جابر بن عبد الله " أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثم فتر الوحي عني فترة فبينا أنا أمشي سمعت صوتاً من السماء, فرفعت بصري قبل السماء فإذا الملك الذي جاءني قاعد على كرسي بين السماء والأرض فجثيت منه فرقاً حتى هويت إلى الأرض, فجئت أهلي فقلت لهم زملوني زملوني فزملوني, فأنزل الله تعالى: "يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فاهجر" ثم حمي الوحي وتتابع" أخرجاه من حديث الزهري به. وقال الطبراني : حدثنا محمد بن علي بن شعيب السمسار , حدثنا الحسن بن بشر البجلي , حدثنا المعافى بن عمران عن إبراهيم بن يزيد : سمعت ابن أبي مليكة يقول سمعت ابن عباس يقول: إن الوليد بن المغيرة صنع لقريش طعاماً, فلما أكلوا منه قال: ما تقولون في هذا الرجل ؟ فقال بعضهم: ساحر, وقال بعضهم ليس بساحر, وقال بعضهم كاهن, وقال بعضهم ليس بكاهن, وقال بعضهم: شاعر, وقال بعضهم: ليس بشاعر, وقال بعضهم: بل سحر يؤثر, فأجمع رأيهم على أنه سحر يؤثر, فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحزن وقنع رأسه وتدثر, فأنزل الله تعالى: "يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فاهجر * ولا تمنن تستكثر * ولربك فاصبر" وقوله تعالى: "قم فأنذر" أي شمر عن ساق العزم وأنذر الناس, وبهذا حصل الإرسال كما حصل بالأول النبوة.
"وربك فكبر" أي عظم. وقوله تعالى: "وثيابك فطهر" قال الأجلح الكندي عن عكرمة , عن ابن عباس أنه أتاه رجل فسأله عن هذه الاية "وثيابك فطهر" قال: لا تلبسها على معصية ولا على غدرة. ثم قال: أما سمعت قول غيلان بن سلمة الثقفي :
فإني بحمد الله لا ثوب فاجر لبست ولا من غدرة أتقنع
وقال ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس في الاية "وثيابك فطهر" قال: في كلام العرب نقي الثياب وفي رواية بهذا الإسناد فطهر من الذنوب, وكذا قال إبراهيم والشعبي وعطاء , وقال الثوري عن رجل عن عطاء عن ابن عباس في هذه الاية "وثيابك فطهر" قال: من الإثم, وكذا قال إبراهيم النخعي وقال مجاهد "وثيابك فطهر" قال: نفسك ليس ثيابك, وفي رواية عنه "وثيابك فطهر" أي عملك فأصلح, وكذا قال أبو رزين , وقال في رواية أخرى "وثيابك فطهر" أي لست بكاهن ولا ساحر فأعرض عما قالوا. وقال قتادة "وثيابك فطهر" أي طهرها من المعاصي, وكانت العرب تسمي الرجل إذا نكث ولم يف بعهد الله إنه لدنس الثياب, وإذا وفى وأصلح إنه لمطهر الثياب, وقال عكرمة والضحاك : لا تلبسها على معصية. وقال الشاعر:
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
وقال العوفي عن ابن عباس "وثيابك فطهر" يعني لا تكن ثيابك التي تلبس من مكسب غير طائب, ويقال: لا تلبس ثيابك على معصية, وقال محمد بن سيرين "وثيابك فطهر" أي اغسلها بالماء, وقال ابن زيد : وكان المشركون لا يتطهرون فأمره الله أن يتطهر وأن يطهر ثيابه, وهذا القول اختاره ابن جرير , وقد تشمل الاية جميع ذلك مع طهارة القلب, فإن العرب تطلق الثياب عليه كما قال امرؤ القيس:
أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت هجري فأجملي
وإن تك قد ساءتك مني خليقة فسلي ثيابي من ثيابك تنسل
وقال سعيد بن جبير "وثيابك فطهر" وقلبك ونيتك فطهر, وقال محمد بن كعب القرظي والحسن البصري : وخلقك فحسن, وقوله تعالى: "والرجز فاهجر" قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : والرجز وهو الأصنام فاهجر, وكذا قال مجاهد وعكرمة وقتادة والزهري وابن زيد : إنها الأوثان, وقال إبراهيم والضحاك "والرجز فاهجر" أي اترك المعصية, وعلى كل تقدير فلا يلزم تلبسه بشيء من ذلك كقوله تعالى: "يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين" "وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين". وقوله تعالى: "ولا تمنن تستكثر" قال ابن عباس : لا تعط العطية تلتمس أكثر منها, وكذا قال عكرمة ومجاهد وعطاء وطاوس وأبو الأحوص وإبراهيم النخعي والضحاك وقتادة والسدي وغيرهم, وروي عن ابن مسعود أنه قرأ " ولا تمنن تستكثر " وقال الحسن البصري : لا تمنن بعملك على ربك تستكثره وكذا قال الربيع بن أنس واختاره ابن جرير , وقال خصيف عن مجاهد في قوله تعالى: "ولا تمنن تستكثر" قال: لا تضعف أن تستكثر من الخير, قال: تمنن في كلام العرب تضعف, وقال ابن زيد : لا تمنن بالنبوة على الناس تستكثرهم بها تأخذ عليه عوضاً من الدنيا. فهذه أربعة أقوال والأظهر القول الأول, والله أعلم.
وقوله تعالى: "ولربك فاصبر" أي اجعل صبرك على أذاهم لوجه ربك عز وجل قاله مجاهد . وقال إبراهيم النخعي : اصبر عطيتك لله عز وجل. وقوله تعالى: " فإذا نقر في الناقور * فذلك يومئذ يوم عسير * على الكافرين غير يسير " قال ابن عباس ومجاهد والشعبي وزيد بن أسلم والحسن وقتادة والضحاك والربيع بن أنس والسدي وابن زيد "الناقور" الصور, قال مجاهد : وهو كهيئة القرن. وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج , حدثنا أسباط بن محمد عن مطرف عن عطية العوفي عن ابن عباس "فإذا نقر في الناقور" فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحنى جبهته ينتظر متى يؤمر فينفخ ؟ فقال: قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: فما تأمرنا يا رسول الله ؟ قال: قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا"وهكذا رواه الإمام أحمد عن أسباط به, ورواه ابن جرير عن أبي كريب عن ابن فضيل وأسباط كلاهما عن مطرف به, ورواه من طريق أخرى عن العوفي عن ابن عباس به.
وقوله تعالى: "فذلك يومئذ يوم عسير" أي شديد "على الكافرين غير يسير" أي غير سهل عليهم كما قال تعالى: "يقول الكافرون هذا يوم عسر", وقد روينا عن زرارة بن أوفى قاضي البصرة أنه صلى بهم الصبح, فقرأ هذه السورة فلما وصل إلى قوله تعالى: " فإذا نقر في الناقور * فذلك يومئذ يوم عسير * على الكافرين غير يسير " شهق شهقة ثم خر ميتاً رحمه الله تعالى.
هي ست وخمسون آية، وهي مكية بلا خلاف
وأخرج ابن الضريس والنحاس وابن مردويه والبيهقي عن ابن عباس قال: نزلت سورة المدثر بمكة. وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير مثله، وسيأتي أن أول هذه السورة أول ما نزل من القرآن.
قال الواحدي: قال المفسرون: لما بدئ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوحي أتاه جبريل، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم على سيرين بين السماء والأرض كالنور المتلألئ، ففزع ووقع مغشياً عليه، فلما أفاق دخل على خديجة ودعا بماء فصبه عليه، وقال: دثروني دثروني، فدثروه بقطيفة، فقال: 1- " يا أيها المدثر * قم فأنذر ". ومعنى يا أيها المدثر: يا أيها الذي قد تدثر بثيابه: أي تغشى بها، وأصله المتدثر، فأدغمت التاء في الدال لتجانسهما. وقد قرأ الجمهور بالإدغام، وقرأ أبي المتدثر على الأصل، والدثار: هو ما يلبس فوق الشعار، والشعار: هو الذي يلي الجسد، وقال عكرمة: المعنى يا أيها المدثر بالنبوة وأثقالها. قال ابن العربي: وهذا مجاز بعيد لأنه لم يكن نبياً إذ ذاك.
1- "يا أيها المدثر"، أخبرنا عبد الواحد المليحي، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي، أخبرنا محمد بن يوسف، حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا يحيى، حدثنا وكيع، عن علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير قال: "سألت أبا سلمة بن عبد الرحمن عن أول ما نزل من القرآن؟ قال: "يا أيها المدثر"، قلت: يقولون: "اقرأ باسم ربك الذي خلق" (العلق - 1)؟ فقال أبو سلمة: سألت جابر بن عبد الله عن ذلك، فقلت له مثل الذي قلت، فقال جابر: لا أحدثك إلا بما حدثنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: جاورت بحراء فلما قضيت جواري هبطت، فنوديت فنظرت عن يميني فلم أر شيئاً، ونظرت عن شمالي فلم أر شيئاً، ونظرت أمامي فلم أر شيئاً، ونظرت خلفي فلم أر شيئاً، فرفعت رأسي فرأيت شيئاً، فأتيت خديجة فقلت: دثروني وصبوا علي ماء بارداً، قال: فدثروني وصبوا علي ماء بارداً، قال فنزلت: " يا أيها المدثر* قم فأنذر * وربك فكبر "".
أخبرنا عبد الواحد المليحي، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي، أخبرنا محمد بن يوسف، حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا الليث، عن عقيل قال ابن شهاب: سمعت أبا سلمة قال: أخبرني جابر بن عبد الله: أنه " سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث عن فترة الوحي: فبينا أنا أمشي سمعت صوتاً من السماء فرفعت بصري قبل السماء فإذا الملك الذي جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض، فخشيت حتى هويت على الأرض، فجئت أهلي فقلت: زملوني زملوني فزملوني، فأنزل الله تعالى: " يا أيها المدثر * قم فأنذر "، إلى قوله: "فاهجر" قال أبو سلمة: والرجز الأوثان، ثم حمي الوحي وتتابع".
1-" يا أيها المدثر " أي المتدثر وهو لابس الدثار . " روي أنه عليه الصلاة والسلام قال كنت بحراء فتوديت فتظرت عن يميني وشمالي فلم أر شيئاً ، فنظرت فوقي فإذا هو على عرش بين السماء والأرض - يعني الملك الذي ناداه - فرعبت فرجعت إلى خديجة فقلت : دثروني ، فنزل جبريل وقال : " يا أيها المدثر " ولذلك قيل هي أول سورة فنزلت " ، وقيل " تأذى من قريش فتغطى بثوبه مفكراً ، أو كان نائماً مدثراً فنزلت " ، وقيل المراد بالمدثر المتدثر بالنبوة والكمالات النفسانية ، أو المختفي فإنه كان بحراً كالمختفي فيه على سبيل الاستعارة ، وقرئ " المدثر " أي الذي دثر هذا الأمر وعصب به .
Surah 74. Al-Muddaththir
1. O thou enveloped in thy cloak,
SURA 74: MUDDATHTHIR
1 - O thou wrapped up (in a mantle)!