[الأعراف : 104] وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ
104 - (وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين) إليك فكذبه فقال: أنا
قال أبو جعفر: يقول جل ثناؤه: وقال موسى لفرعون: يا فرعون إني رسول من رب العالمين.
قوله تعالى: "وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين".
يخبر تعالى عن مناظرة موسى لفرعون وإلجامه إياه بالحجة وإظهاره الايات البينات بحضرة فرعون وقومه من قبط مصر, فقال تعالى: "وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين" أي أرسلني الذي هو خالق كل شيء وربه ومليكه, "حقيق على أن لا أقول على الله إلا الحق" فقال بعضهم: معناه حقيق بأن لا أقول على الله إلا الحق, أي جدير بذلك وحري به, قالوا: والباء وعلى يتعاقبان يقال رميت بالقوس وعلى القوس, وجاء على حال حسنة وبحال حسنة, وقال بعض المفسرين: معناه حريص على أن لا أقول على الله إلا الحق, وقرأ آخرون من أهل المدينة: حقيق علي بمعنى واجب وحق علي ذلك أن لا أخبر عنه إلا بما هو حق وصدق, لما أعلم من جلاله وعظيم شأنه "قد جئتكم ببينة من ربكم" أي بحجة قاطعة من الله أعطانيها دليلاً على صدقي فيما جئتكم به " فأرسل معي بني إسرائيل " أي أطلقهم من أسرك وقهرك, ودعهم وعبادة ربك وربهم فإنهم من سلالة نبي كريم إسرائيل, وهو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن "قال إن كنت جئت بآية فأت بها إن كنت من الصادقين" أي قال فرعون لست بمصدقك فيما قلت ولا بمطيعك فيما طلبت, فإن كانت معك حجة فأظهرها لنراها إن كنت صادقاً فيما ادعيت.
قوله: 104- "وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين" أخبره بأنه مرسل من الله إليه وجعل ذلك عنواناً لكلامه معه، لأن من كان مرسلاً من جهة من هو رب العالمين أجمعين فهو حقيق بالقبول لما جاء به كما يقول من أرسله الملك في حاجة إلى رعيته: أنا رسول الملك إليكم ثم يحكي ما أرسل به فإن في ذلك من تربية المهابة وإدخال الروعة ما لا يقادر قدره.
104 - " وقال موسى " ، لما دخل على فرعون ، " يا فرعون إني رسول من رب العالمين " ، إليك ، فقال فرعون : كذبت فقال موسى :
104. " وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين " إليك ،وقوله: " حقيق على أن لا أقول على الله إلا الحق " لعله جواب لتكذيبه إياه في دعوى الرسالة ، وإنما لم يذكر لدلالة قوله " فظلموا بها " عليه وكان أصله " حقيق على أن لا أقول " كما قرأ نافع فقلب لا منا لإلباس كقوله : وتشقى الرماح بالضياطرة الحمر . أو لأن ما لزمك فقد لزمته ، أو للإغرق في الوصف بالصدق ، والمعنى أنه حق واجب على القول الحق أن أكون أنا قائله لا يرضى إلا بمثلي ناطقا به ، أو ضمن حقيق بمعنى حريص ، أو وضع على مكان الباء . وقرئ " حقيق على أن لا أقول "بدون " على . "
104. Moses said: O Pharaoh! Lo! I am a messenger from the Lord of the Worlds,
104 - Moses said: O Pharaoh I am an apostle from the Lord of the worlds,