[الصافات : 172] إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ
172 - أو هي قوله (إنهم لهم المنصورون)
وقوله "ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين*إنهم لهم المنصورون" يقول تعالى ذكره : ولقد سبق منا القول لرسلنا إنهم لهم المنصورون : أي مضى بهذا منا القضاء والحكم في الكتاب ، وهو أنهم لهم النصرة والغلبة بالحجج.
كما حدثنا بشر، قال : ثنا يزيد، قال : ثنا سعيد، عن قتادة "ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين" حتى بلغ "لهم الغالبون" قال : سبق هذا من الله لهم أن ينصرهم.
حدثنا محمد بن الحسين ، قال : ثنا أحمد بن المفضل ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، في قول "ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين* إنهم لهم المنصورون" يقول : بالحجج.
وكان بعض أهل العربية يتأول ذلك : ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين بالسعادة.
وذكر أن ذلك في قراءة عبد الله ولقد سبقت كلمتنا على عبادنا المرسلين فجعلت على مكان اللام ، فكأن المعنى : حقت عليهم ولهم ، كما قيل : على ملك سليمان ، وفي ملك سليمان ، إذ كان معنى ذلك واحداً.
" إنهم لهم المنصورون " أي سبق الوعد بنصرهم بالحجة والغلبة .
يقول تبارك وتعالى: "ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين" أي تقدم في الكتاب الأول أن العاقبة للرسل وأتباعهم في الدنيا والاخرة كما قال تعالى: " كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز " وقال عز وجل: "إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد" ولهذا قال جل جلاله: " ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين * إنهم لهم المنصورون " أي في الدنيا والاخرة كما تقدم بيان نصرتهم على قومهم ممن كذبهم وخالفهم كيف أهلك الله الكافرين ونجى عباده المؤمنين "وإن جندنا لهم الغالبون" أي تكون لهم العاقبة. وقوله جل وعلا: "فتول عنهم حتى حين" أي اصبر على أذاهم لك وانتظر إلى وقت مؤجل فإنا سنجعل لك العاقبة والنصرة والظفر, ولهذا قال بعضهم غيى ذلك إلى يوم بدر وما بعدها أيضاً في معناها, وقوله جلت عظمته "وأبصرهم فسوف يبصرون" أي أنظرهم وارتقب ماذا يحل بهم من العذاب والنكال بمخالفتك وتكذيبك ولهذا قال تعالى على وجه التهديد والوعيد "فسوف يبصرون" ثم قال عز وجل: "أفبعذابنا يستعجلون" أي هم إنما يستعجلون العذاب لتكذيبهم وكفرهم بك فإن الله تعالى يغضب عليهم بذلك ويعجل لهم العقوبة ومع هذا أيضاً كانوا من كفرهم وعنادهم يستعجلون العذاب والعقوبة. قال الله تبارك وتعالى: "فإذا نزل بساحتهم فساء صباح المنذرين" أي فإذا نزل العذاب بمحلتهم فبئس ذلك اليوم يومهم بإهلاكهم ودمارهم, وقال السدي "فإذا نزل بساحتهم" يعني بدارهم "فساء صباح المنذرين" أي فبئس ما يصبحون أي بئس الصباح صباحهم. ولهذا ثبت في الصحيحين من حديث إسماعيل بن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس رضي الله عنه قال: صبح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر فلما خرجوا بفؤوسهم ومساحيهم ورأوا الجيش رجعوا وهم يقولون: محمد والله محمد والخميس فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين" ورواه البخاري من حديث مالك عن حميد عن أنس رضي الله عنه. وقال الإمام أحمد حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك عن أبي طلحة رضي الله عنه قال: لما صبح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وقد أخذوا مساحيهم وغدوا إلى حروثهم وأرضهم, فلما رأوا النبي صلى الله عليه وسلم نكصوا مدبرين فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: "الله أكبر الله أكبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين" لم يخرجوه من هذه الوجه وهو صحيح على شرط الشيخين, وقوله تعالى: "وتول عنهم حتى حين * وأبصر فسوف يبصرون" تأكيد لما تقدم من الأمر بذلك والله سبحانه وتعالى أعلم.
والأولى تفسير هذه الكلمة بما هو مذكور هنا، فإنه قال: 172- "إنهم لهم المنصورون".
172. "إنهم لهم المنصورون "
172-" إنهم لهم المنصورون " .
172. That they verily would be helped,
172 - That they would certainly be assisted,